هرمونات تأخير الدورة الهروب من رخصة الإفطار

اختلف الأطباء في وجهات نظرهم حول توجه السيدات لاستخدام حبوب منع الحمل لتأخير الدورة حتى يتمكن من صيام الشهر، ورأت فئة من الأطباء ضرورة الاستفادة من الرخصة الشرعية في إفطار مدة الدورة لإعطاء الجسد الراحة المطلوبة، فيما رأت فئة أخرى إمكانية استخدام الحبوب لصيام الشهر بأكمله بدافع عدم وجود أية انعكاسات صحية.
حبس الدورة
ورأى استشاري أمراض النساء والولادة والعقم وأطفال الأنابيب في كلية الطب في جامعة الملك عبد العزيز في جدة البروفيسور عبدالرحيم روزي، أن استخدام حبوب منع الحمل لحبس الدورة لصيام الشهر لا يشكل خطورة على السيدات، لافتا إلى أن كمية الهرمونات الموجودة في الحبوب ضئيلة جدا، معتبرا أن الطب الحديث يصف هذه الحبوب لتأخير الدورة لمدة ستة أشهر عند بعض السيدات اللواتي يعانين من البطانة المهاجرة، ولم يتم رصد أي آثار أو مضاعفات على الجسم.
وفند روزي ما تناوله البعض من الأطباء، أن حبوب منع الحمل تسبب جلطات في الساقين، منوها أنه لا توجد دراسات علمية موثقة حول ذلك.
وأكد روزي أن الدين يسر وليس عسرا، وبذلك فإن الخيار متاح للسيدة في صيام أيام الدورة باستخدام الحبوب أو الإفطار بالرخصة الشرعية.
الإفطار أفضل
ورأى استشاري النساء والتوليد في مستشفى الثغر الدكتور محمد يحيي قطان، أن إفطار السيدة أفضل من استخدام هرمونات تأخير الدورة لصيام الشهر، طالما هناك رخصة شرعية في هذا الجانب، ومن الناحية الطبية فإن هذه الحبوب قد تسبب اضطرابات للنساء فيما بعد، والأفضل صحيا عدم التلاعب بالوظائف الطبيعية للجسم وإعطائه الراحة المطلوبة.
وبين أن الدورة الشهرية عبارة عن عملية فسيولوجية تحدث نتيجة تغيرات في جسم المرأة لتقوم بوظيفة الحمل والإنجاب، فالأولى أن نترك وظائف أجسامنا تقوم بكامل نشاطها دون تدخل المؤثرات الخارجية.
الحركة الطبيعية
وشدد استشاري النساء والتوليد والعقم الدكتور خالد عبدالعزيز ، على ضرورة افطار السيدة أيام الدورة وعدم التوجه لاستخدام حبوب منع الحمل لتأخير الدورة، لأن حرمان الجسم من نشاطه الطبيعي قد يؤدي فيما بعد إلى حدوث اضطرابات في طبيعة الدورة، مع الإشارة إلى بعض الدراسات التي بينت أن احتمال حدوث المضاعفات نتيجة تعاطي مثل هذه الهرمونات يعتبر نادرا، إلا أن بعضها قد يشكل خطورة على صحة السيدات مثل جلطات الساقين والرئة، وربما تكون هذه المضاعفات أكثر حدوثا عند تعاطي هذا الهرمون مع الصيام، حيث تزداد نسبة لزوجة الدم خلال اليوم نتيجة الامتناع عن تناول الماء أثناء فترة الصيام بالنهار، وهي الرخصة الشرعية في الإفطار.

يزاج الله خير الجزاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.