الاكتئاب يزيد أمراض القلب عند النساء

الاكتئاب يزيد أمراض القلب عند النساء آخر تحديث:الأربعاء ,05/01/

حذر بحث علمي نشر هذا الأسبوع، أن النساء ممن يعانين الاكتئاب وداء السكري معاً، أكثر عرضة لخطر الوفاة الناجم عن الأمراض القلبية، كما ترتفع احتمالات وفاتهن خلال فترة ستة أعوام .

وشملت الدراسة التي نفذها باحثون من جامعة “هارفارد”، ونشرت في “أرشيف الطب النفسي العام” 78 ألف مشاركة، راوحت أعمارهن 54 و79 عاماً، شاركن في الدراسة العلمية الشهيرة المعروفة ب”دراسة صحة الممرضات” .

وأدرجت النساء ضمن خانة الاكتئاب إذا سبق أن جرى تشخيص إصابتهن بالمرض وتلقين علاجاً منه أو سجلن أرقام عالية في اختبار مخصص بقياس أعراض الاكتئاب، كما سجلت المشاركات إذا كن مصابات بمرض السكري من الفئة الثانية .

وبعد متابعة استمرت ستة أعوام، توفيت 4654 من المشاركات، 979 منهن بسبب أمراض مرتبطة بالقلب، كما لحظ الباحثون ارتفاع احتمالات الوفاة بواقع 44 في المئة بين المصابات بالاكتئاب مقارنة بسواهن، أما في حالة المصابات بالسكري فقد تزايد خطر الوفيات بنسبة 35 في المئة مقابل اللواتي لا يعانين من المرض، كما تضاعفت احتمالات وفاة المصابات بالسكري والاكتئاب على حد سواء، مقارنة بمن لا يعانين من أي من الحالتين . وبالتدقيق في الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، فإن خطر الوفاة بالمرض بين المصابات بالسكري زاد 67 في المئة، والاكتئاب بنسبة 37 في المئة، وتضاعفت الاحتمالات إلى ثلاثة أضعاف بين المصابات بالاثنين معاً .

وبحسب الدراسة، فإن 15 مليون أمريكي يعانون من الاكتئاب إلى جانب 5 .23 مليون أمريكي بالغ مصاب بداء السكري .

ويشار إلى أن أعراض الاكتئاب تظهر على ما بين خُمس إلى ربع المصابين بالسكري، أي نحو ضعف عدد غير المصابين بالداء .

جريدة الخليج

قال رسول الله عليه وسلم :" بخيل .. بخيل .. بخيل , قيل من يا رسول الله ؟ قال : من سمع اسمي و لم يصل علي "
اللهم صل وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.