طفلي يسأل عن اختلاف العضو بين البنت والولد كيف أرد؟

يتمتع الأطفال بقوة ملاحظة عالية وفضول تجاه كل شيء من حولهم، فهم يرغبون في معرفة كل ما يجري حولهم ويعبرون عن ذلك بفيض من الأسئلة التي يقع معظمها في دائرة الأسئلة المحرجة بالنسبة لنا نحن الكبار، ولكنهم يسألونها في الحقيقة ليس بدافع إحراجنا ولكن حب استطلاع وتشوق لمعرفة كل ما هو غريب وغامض بالنسبة لهم.

لا يكتفي الأطفال بالحصول على إجابات سطحية بلا معنى، لأنها ستزيد فقط من مدى تشوقهم لمعرفة المزيد حول ما يستفسرون عنه، وبدلًا من الاكتفاء بسؤال واحد سيسألون المزيد والمزيد.

وإذا امتنعتِ عن تقديم الإجابات لطفلك أو منعتيه من توجيه هذه الأسئلة مرة أخرى، فإنه قد يشعر بالذنب ويكون عرضة للقلق أو الخجل، ما يزعزع ثقته بنفسه بعد ذلك، وقد يضطر لإشباع فضوله بسؤال أشخاص أخرين يجيبون على استفساراته بطريقة خاطئة لا تناسب عمره الحالي.

اجعلي إجابتك ملائمة لسن طفلك ولا تخبريه بعكس الحقيقة، وإنما اعملي على تبسيطها لتناسب فهمه، حيث يمكنك تدريج المعلومات على حسب سنه، فكلما كانت الإجابة محددة وقصيرة وذات مغزى دون دخول في تفاصيل، عثر طفلك على إجابة لسؤاله دون إعطائه فرصة لفتح الطريق للتعمق في أسئلة أخرى.

​ومن الأسئلة الشائعة أيضًا التي قد يسألك عنها طفلك عندما تبدلين ثياب أخته الصغرى أمامه، فتجدينه يسأل عن سبب اختلاف الأعضاء التناسلية لديهما:

بداية من سن 3 سنوات يراقب الطفل أجسام الآخرين، ويلتفت للاختلافات بين جسمه وأجسامهم.
وفي عمر 5 سنوات، يمكنك أن تشرحي لطفلك أن هناك فرق بين الولد والبنت في الشكل والتكوين، كما أن جسم كل طفل أمر سري وخاص به وحده.
وضحي لطفلك أن الله أعطاه هذا الجسم ليحافظ عليه، وأنه لا يجب أبدًا لمسه من قبل أي أحد مهما كان، عدا الأم والأب، وبعد أن تصل الفكرة لطفلك ويفهمها جيدًا، عوّديه على عدم النظر إلى عورات الآخرين، لأن هذا فعل خاطئ.
وفي سن التاسعة من عمره، عندما يقترب من سن البلوغ، عليكِ التحدث معه ببساطة وبوضوح عن التغيرات التي ستحدث لجسمه في هذا التوقيت.

اجعلي إجابتك أن الله خلقنا مختلفين لأن لكل منا دوره. وشكل جسم المرأة يختلف عن الرجل لأن المرأة هي من تحمل وتلد، ولذلك فإن شكل جسمها مختلف عن الرجل. وأنك ستجيبينه على جميع أسئلته عندما يكبر أكثر ليستطيع عقله أن يعي ما ستشرحينه، ولأنه صغير قد لا يفهم ما تشرحينه مع وعد بهذا الشرح في الوقت المناسب.

كوني هادئة وغير عصبية وبسيطة وغير متسرعة لإنهاء الحوار، فهذا يزيد من إقناعه بوعدك وشرحك برغم أنه لم تقدمي له إجابة كاملة.

ما شااء الله شرح جدا مفيد
يزاج الله كل خير

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مونتاج
ما شااء الله شرح جدا مفيد
يزاج الله كل خير

آمين يا رب
شكرا لج
تسلمي ع المروور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.