تناول الفيتامينات يقلل وجود الرضع في «الشيشة»

تناول الفيتامينات يقلل وجود الرضع في «الشيشة»

بيَّنت دراسة دنماركية حديثة أن السيدات اللاتى يتناولن مجموعة فيتامينات بشكل منتظم طوال الوقت يكن أقل عرضة لمخاطر الولادة المبكرة أو إنجاب أطفال ناقصى الوزن.

وذلك بعد دراسة أجريت على مجموعتين من النساء الحوامل إذ بلغ عددهن ما يقرب من 36 ألف سيدة حامل وتبين أن السيدات اللآتي تناولن مجموعة الفيتامينات لفترة 8 أسابيع على الأقل كانت هناك 4.3% حالة ولادة مبكرة، أي قبل 37 أسبوعاً، بينما السيدات اللاتى لم يتناولن هذه المكملات الغذائية من الفيتامينات فقد زادت النسبة لتصل إلى 5.3%، كما ثبت أن تناول الفيتامينات فى تلك الفترة يقلل من إنجاب أطفال ناقصى الوزن.

ومن وجهة أخرى اقترحت الباحثة جانيت كاتوف من جامعة بيتسبرج في الولايات الأمريكية البدء في تناول مجموعة فيتامينات عند محاولة الحمل، أولاً لأن السيدات اللاتى يتناولن مثل هذه الفيتامينات يتمتعن بصحة جيدة وبهذا يصعب تحييد هذا العامل فى الدراسة، ومن ناحية أخرى تأثير تناول تلك الفيتامينات على صحة الأطفال.

فيما نصح خبراء الصحة بأمريكا الأمهات بعدم تناول الفيتامينات بشكل منتظم لاحتمال إحداث تأثير سيئ على الأجنة، إلا أنهم يوصون الأمهات بتناول طعام غنى بحمض الفوليك الذي يعمل على تقليل مخاطر إصابة الجنين بعيوب خلقية.

وهناك اعتقاد بأن ضعف التغذية للسيدة يلعب دوراً في حدوث تعقيدات الحمل مثل الولادة المبكرة وضعف معدلات نمو الجنين فى الرحم.

بارك الله فيج
مشكورة على المعلومات المفيده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.