«الكروشيه» فن الغرز في تشكيل الإكسسوارات المنزلية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تاريخ النشر: الثلاثاء 28 ديسمبر
الاتحاد

كثيرة هي الأعمال والمشغولات الفنية التي تتطلب قدرا من المهارة والدقة والإبداع لترجمة وتطويع الخامات، بهدف تشكيل عنصر وأداة يمكن أن تتحول من النمط الفني إلى قيمة وظيفية تحقق جانبا من الفائدة في استخدامها لتلبية احتياجاتنا اليومية، وهو ما يمكن أن نبهر به ضيوفنا. وعدا عن النماذج المختلفة التي تعج بها الأسواق وتتفاوت أسعارها وخاماتها، من الجميل أن تسعى المرأة بنفسها إلى إنتاج شيء يحقق لها الرضى الذاتي، ويجعلها تتميز في أظهار منتج مختلف ومميز في الوقت ذاته.

ومن ضمن الأشياء العديدة التي يمكن أن تبدع فيها السيدة هي عمل قواعد الأكواب على اختلاف أشكالها هذه القواعد التي يمكن أن تحمي الطاولات الخشبية من أن تتأثر بحرارة كوب الشاي أو القهوة، ونجد الكثير من الخامات والأشكال التي تصنع منها هذه القواعد منها ما هو خشبي اللون، ومنها من البلاستيك، والمعدن، بألوان وأشكال مختلفة، ولكن ما تقدمه لنا آمال إبراهيم مختلف نوعا ما، فهو منسوج بخيوط من فن الكوروشيه، وهي تروي تجربتها بالقول: إن عملية البحث عن شيء مميز يعد مطلبا يتطلع إليه الكثيرون، ولكن دائما يمكن اعتبار ما يصنعه المرء بيديه وينتجه بنفسه فكرة وابتكاراً ذاتيا قد يتميز به عن غيره، وهذا ما أسعى إليه من خلال إنتاج الكثير من الأدوات المنزلية التي يمكن أن نبدع فيها في أي مجال فني، ومن ضمن الأعمال التي سعيت إليها مشغولات من فن الكوروشيه تتمثل في قواعد الأكواب بأنواعها، إلى جانب عمل الأغطية ايضا لما يمكن أن يحفظ به الماء أو العصير خوفاً من أن يسقط فيه أي شيء.

تضيف: هذا العمل يتطلب قدراً من المهارة والدقة حتى يظهر وفق الشكل والدقة المطلوبين، ويمكن أن ننتقي ألوان خيوط الكوروشيه الصوفية أو القطنية التي تتلاءم وتتناغم مع ألوان ومفردات الأثاث. كما يمكن أن نشكل بها أطقماً للشاي من خلال عمل رداء كامل من الكوروشيه لتقدم للضيوف بطريقة فنية راقية بأشكالها وألوانها التي تحاكي لون الأثاث وروح المكان، هذا الفن يوشي زوايا وأركان المنزل ويثري المكان بمختلف القطع المبهرجة، فيمكن أن نرى الألواح التي حيكت بخيوط الكوروشيه وأخذت مكانها على مساحة من الجدار، وقطعة من مفرش الكوروشيه المنسدل على الكرسي بطريقة فنية تمنح المكان دفئا لا يخلو من الأناقة.

لم يتوقف هذا الفن عند هذا الحد، بل حيكت منه إكسسوارات المائدة والمطبخ، ولايزال هذا الفن يلقى صدى بين النساء على وجه التحديد اللاتي لا تسكن وتهدأ حركة السنارة والخيط بين أصابعهن، إلا عند اكتمال العمل وظهور المنتج بكامل صورته وشكله النهائي. وهناك الكثير من الأعمال التي يمكن أن تبدع فيه المرأة ولكن يبقى العمل يتطلب قدراً من الإراداة والرغبة قبل كل شيء.

اقرأ المزيد : «الكروشيه» فن الغرز في تشكيل الإكسسوارات المنزلية – جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?…#ixzz19Q0VRA47

مشكوره اختي ع الموضوع

♥ڛبحٱڼ ٱڷڷـہۧ ۈبحمڍهـ ڛبحٱڼ ٱڷڷـہۧ ٱڷعظيم ♥

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.