اساسيات للتخطيط حديقة المنزل

م. منيرة السليمان
أهم المبادئ الأساسية في تخطيط حديقة المنزل الإلمام بجميع جوانبها ومراعاة وضع تصميم لها لتظهر حديقة منزلك بحلتها الجميلة التي تدل علي الذوق المرهف والخيال الخصب لمالك البيت سواء اكانت الحديقة صغيرة أم كبيرة.
التصميم يجب أن يكون عبارة عن خط وهمي يمتد من أول الحديقة إلي نهايتها عبارة عن خط النظر الذي يمتد من منتصف مدخل الحديقة مارًا في مركزها وينتهي في حدودها الخلفية قد ينتهي ببحيرة ماء أو شلال أو منظر جمالي وفق مخطط التصميم، مع اعتبار أن للحديقة عدة محاور يعتبر أحدها أساسيا والمحاور الأخرى تتفرع منه وتنتهي إليه.

– طراز الحديقة:

لكل شخص طراز في تصميم حديقة منزله وميله الخاص ومتطلبات يسعى لتحقيقها في تصميم مساحة الحديقة المزروعة في الأحواض، والمسطحات، والأشجار، وزيادة الممرات التي تحتاج إلى تنسيق لنباتات الزينة وتشكيل منظر عام لها من كل الاتجاهات.

– كيفية التعامل مع شكل البناء والحديقة:

يجب أن يكون هناك اتزان وانسجام بين البناء والحديقة من حيث توزيع النباتات وأرضية الفناء وكذلك المساحات التي يشغلها بالنسبة إلى باقي البيت.

– ما ينبغي أن نراعيه عند تصميم الحديقة:

زراعة بعض الأشجار المتسلقة والصغيرة المزهرة وتغطية الأماكن غير ال مرغوبة في الحديقة وخاصة إذا كانت واسعة، بحيث تريح العين وتسر الناظر. ووضع النباتات المزهرة ذات الألوان المختلفة، لربط الحديقة الأمامية بالخلفية.

ومن الأساسيات في حديقة المنزل مراعاة التناسب والتوازن في الشكل الهندسي المتوازي على اليمين واليسار فهذا هو المحور الأساسي في التصميم.

ومن أهم مراحل تصميم الحدائق تفريغ الأفكار على المخطط بوحدة قياس محددة فليكن مثلاً (1سم) من المخطط يقابله 5أمتار على الطبيعة، وذلك لمراعاة الدقة، وأخذ أدق التفاصيل بعين الاعتبار.

ممكن تشوفين الاشجار في الشوارع وتاخذين افكار. شوفي نوع النباتات المستخدمه التي تظل طول العام مثلا (الجهنمي – الصبار بانواعه-…الخ)

مشكوورة ع الموضوع بس لو كان فية صور توضح كان افضل

يا ريت صور حبوبة

مشكوورة ع الموضوع بس لو كان فية صور توضح كان افضل

حاولت انزل صور ما عرفت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.