بسم الله الرحمن الرحيم
خروج الدم من البدن وضابطه
1- ما هو ضابط الدم الخارج من الجسد المفسد للصوم؟
قال ابن عثيمين:
أ- الدم المفسد للصوم هو الدم الذي يخرج بالحجامة، ويقاس على الحجامة ما كان بمعناها مما يفعله الإنسان باختياره، فيخرج منه دم كثير
ب- أما ما خرج من الإنسان بغير قصد كالرعاف، وكالجرح للبدن و ما أشبه ذلك، فإن ذلك لا يفسد الصوم ولو خرج منه دم كثير.
ت- كذلك لو خرج دم يسير لا يؤثر كتأثير الحجامة كالدم الذي يؤخذ للتحليل فلا يفسد الصوم أيضاً. مجموع الفتاوى(19/ 239)
2- هل يفطر الصائم إذا جرح ونزف دمه ؟
قال ابن عثيمين:
أ- إذا جرح الصائم وخرج دم كثير فإنه لا يؤثر شيئاً، لأن هذا الجرح بغير اختياره ومن شروط كون المفطر مفطراً أن يكون باختيار الفاعل
ب- أما إذا كان هذا الجرح باختياره بأن فصد أو حجم فإن ذلك مفطر على القول الراجح. مجموع الفتاوى (19/ 248)
3- هل خروج الدم يفسد الصوم ؟
قال ابن باز:
ج : لا يضر الصائم خروج الدم إلا الحجامة ، فإذا احتجم فالصحيح أنه يفطر بالحجامة ، وفيها خلاف بين العلماء لكن الصحيح أنه يفطر.
مجموع الفتاوى (15/ 271)
4- ما هي الحالات التي يبطل فيها خروج الدم الصيام ؟
قال ابن باز:
الصيام لا يبطل إلا بالحجامة على الصحيح. مجموع الفتاوى (15/ 272)
5- حكم ما خرج من البدن كالرعاف والجرح ؟
قال ابن باز:
ما خرج من الإنسان بغير قصد كالرعاف وكالجرح للبدن أو وطئه على زجاجة ، أو ما أشبه ذلك ، فإن ذلك لا يفسد الصوم ولو خرج منه دم كثير. مجموع الفتاوى (15/272- 273)
6- حكم خروج الدم اليسير من البدن هل ينقض الصيام؟
قال ابن باز:
لو خرج دم يسير لا يؤثر كتأثير الحجامة لا يفسد الصوم.
مجموع الفتاوى (15/272- 273)
خروج الدم من الأنف والفم أثناء الصيام
7- ما الحكم إذا خرج من الصائم دم كالرعاف ونحوه؟
قال ابن باز:
خروج الدم من الصائم كالرعاف والاستحاضة ونحوهما لا يفسد الصوم. مجموع الفتاوى (15/ 273).
8- رجل أصيب بمرض الجيوب الأنفية، وأصبح بعض الدم ينزل إلى الجوف، والآخر يخرجه من فمه، فهل صومه صحيح إذا صام؟
قال ابن عثيمين:
إذا كان في الإنسان نزيف من أنفه وبعض الدم ينزل إلى جوفه، وبعض الدم يخرج فإنه لا يفطر بذلك، لأن الذي ينزل إلى جوفه ينزل بغير اختياره، والذي يخرج لا يضره. مجموع الفتاوى (19/ 356)
9- ما حكم خروج الدم من الصائم من أنفه أو فمه أو بقية جسمه بغير اختياره؟
قال ابن عثيمين:
ج :لا يضره خروج ذلك؛ لأنه بغير قصد. مجموع الفتاوى (19/ 254).
10- ما حكم صيام من يصاب بالرعاف مدة شهر رمضان، ويقع له نزول الدم إلى الحلق ثم يدفعه جامدا؟
ج: إذا كان الأمر كما ذكر فصيامه صحيح؛ لأن إصابته بالرعاف ناشئة بغير اختياره فلا يترتب على وجودها الحكم عليه بالفطر. اللجنة الدائمة (10/ 264)
11- رجل فوجئ بنزول دم من أنفه وفمه، وهو صائم رغم ذلك لم يفطر فما الحكم في ذلك؟
لا تأثير لما خرج من فمه وأنفه من الدم فجأة ما دام أمسك عن المفطرات إلى غروب الشمس، سواء قل ذلك أم كثر، فصومه صحيح وليس عليك قضاء.
اللجنة الدائمة (10/ 267)
خروج الدم من الأسنان أثناء الصيام
12- هل الدم الذي يخرج من بين الأسنان يفطر أم لا؟
الدم الذي يخرج من بين الأسنان لا يفطر، سواء خرج بنفسه أو بضربة إنسان له. اللجنة الدائمة (10/ 267)
أحكام خروج الدم من الحلق في الصيام
13- أصيب والدي في شهر رمضان بمرض في الحلق و حصل لديه نزيف من الحلق فهل يصح صيامه في الأيام التي خرج فيها النزيف؟
ج: إذا كان الأمر كما ذكر فصيامه صحيح، ولا قضاء عليه.
اللجنة الدائمة (10/ 266)
خروج الدم من اللثة أثناء الصيام
14- حكم صيام من يخرج من لثته دم عند مسحها و عند السواك؟
ج :صيامه صحيح وهذا الدم الذي يخرج من لثة الإنسان عند مسحها أو عند السواك لا يضر صومه. اللجنة الدائمة (10/ 265)
سحب الدم أثناء الصيام
15- ما حكم تحليل الدم للصائم؟
قال ابن عثيمين:
تحليل الصائم يعني أخذ عينة من دمه لأجل الكشف عنها والاختبار لها جائز ولا بأس به. مجموع الفتاوى (19/ 251)
قال ابن باز:
من الأمور التي لا تفسد الصوم تحليل الدم لكن تأخير ذلك إلى الليل أولى وأحوط. مجموع الفتاوى (15/ 17)
16- ما حكم التبرع بالدم للصائم؟
قال ابن عثيمين:
الذي يظهر أن التبرع بالدم يكون كثيراً فيعطى حكم الحجامة ويقال للصائم صوماً واجباً لا تتبرع بدمك إلا إذا دعت الضرورة لذلك. مجموع الفتاوى (19/ 251)
17- هل يجوز للصائم أن يسحب دمه في المستشفى؟
قال ابن عثيمين:
أ- إذا كان الدم المسحوب قليلاً مثل الذي يُسحب للاختبار للتحليل فهذا لا بأس به ولا حرج فيه.
ب- أما إذا كان كثيراً يؤثر كما تؤثر الحجامة فالصحيح أنه لا يحل له ذلك إذا كان صومه واجباً لأن هذا يفطر، وإن كان تطوعاً فلا حرج في هذا، لأن التطوع يجوز للإنسان أن يقطعه. مجموع الفتاوى (19/ 251).
خروج الدم من المرأة
18- ما حكم صيام امرأة حامل نزل منها دم في نهار رمضان ؟
قال ابن عثيمين:
أ- ما تراه الحامل من الدم يعتبر دم فساد، إلا إذا كانت حيضتها منتظمة على ما هي عليه قبل الحمل فإنه يكون حيضاً.
ب- وأما إذا توقف الدم ثم طرأ فإن المرأة تصوم وتصلي وصومها صحيح وصلاتها كذلك ولا شيء عليها، لأن هذا الدم ليس بحيض.
مجموع الفتاوى (19/ 256)
19- امرأة نزل منها الدم قبل أن تضع جنينها، ثم وضعت الجنين بعد أربعة عشر يوماً من شهر رمضان، فهل تقضي الأيام التي نزل معها الدم أم لا؟
قال ابن عثيمين:
ليس عليها قضاء في الأيام التي صامتها قبل أن تضع الجنين، لأن هذا الدم ليس دم نفاس، وليس دم حيض، ويسمى هذا الدم وأمثاله عند العلماء دم فساد.
مجموع الفتاوى (19/ 259)
20- امرأة يخرج منها دم مصحوب بصفرة في غير عادتها الشهرية، وقد استغرق الشهر كله وصامت فهل يكفي صومها أم تقضي؟
قال ابن عثيمين:
إذا تطهرت المرأة من الحيض ونزل منها صفرة أو كدرة، فإن هذا لا يؤثر على صيامها ولا يمنعها من صلاتها، فتصلي وتصوم ويجامعها زوجها، وهي في حكم الطاهرات. مجموع الفتاوى (19/ 263)
21- امرأة أتتها الصفرة ومع الصفرة دماً يسيراً قبل نزول الدم الطبيعي بيومين فصامت اليومان فما حكم صيام اليومين ؟
قال ابن عثيمين:
الحيض هو الدم الذي ينزل من المرأة وهو دم طبيعي، كتبه الله على بنات آدم، ينزل في أوقات معلومة، وبصفات معلومة، وبأعراض معلومة، فإذا تمت هذه الأعراض وهذه الأوصاف فهو دم الحيض الطبيعي الذي تترتب عليه أحكامه، أما إذا لم يكن كذلك فليس حيضاً. مجموع الفتاوى (19/ 264)
المــراجــــــع:
مجموع فتاوى العلامة ابن باز
مجموع فتاوى اللجنة الدائمة
مجموع فتاوى العلامة ابن عثيمين