بسم الله الرحمن الرحيم
[IMG]http://images.*************//11/7awr.jpg[/IMG]
[IMG]http://images.*************//11/abda3.jpg[/IMG]
شو رايكم؟
بالنسبة لي عيبوني وايد ما شاء الله
اليوم اشيك على المفضلة عندي وشفت كذا درس في فنون الرسم المختلفة إلي أفادوني شخصياً .. فقلت احطها لكم يمكن حد يستفيد!
ملاحظة: أغلب الموضوع قص ولزق مع بعض التصرف
بدايةً اخترت لكم درس كيفية الرسم بالقلم الرصاص وذلك لأنه اسهل طرق الرسم ولأنه البدايه الصحيحه لكل من يريد أن يتعلم الرسم بشتى انواعه ..
وفي المستقبل ان شاء الله عن بعض الأنواع الأخرى من الرسم…
بالبداية لابد من عرض بعض المعلومات عن نشأة هذا الفن..
يعود تاريخ هذا الفن الى عصور قديمه عندما اكتشف الانسان الاول النار وعرف تأثيرها على الاشجار والاغصان عندما تحولها الى قطع متفحمه تخرج لونا أسودا بمجرد ملامستها للسطوح والاجسام فأخذ يسطر طريقة حياته على جدران الكهوف والمغارات ..
الى أن اكتشف قلم الغرافيت حيث كان يصنع من الصلصال والماء وعجينة الغرافيت ثم يقومون بادخالها في القلم والرسم بها ..
ثم اتى بعد ذلك القلم الفضي وهو القلم الذي سبق في ظهوره القلم الرصاص لفتره من الزمن..
ثم ظهر بعد ذلك القلم الرصاص بنوعه الحالي مع مجموعه من الدرجات القاسيه واللينه..
الأقلام
درجات اقلام الرصاص:
وهي عباره عن مجموعه تتدرج من القاسي الفاتح الى اللين الغامق..
وتنقسم الى نوعين :
I- أقلام لينه فحميه وهي درجات B.
II- أقلام قاسيه خفيفه في الوانها وهي درجات H.
ويتوسط هذين النوعين أقلام HB وهي الدرجه الوسط التي تستخدم في رسم التصميم، وهي الايسر لطلبة المدارس.
درجات H تستخدم في تظليل المساحات المضيئه..
وكلما انحدرنا في سلمها كلما كانت درجه اللون تفتح فدرجه H1 اغمق من H2 ودرجة H2 اغمق من H3 وهكذا..
بعكس درجات B تستخدم لتظليل المناطق المعتمه وكلما تدرجنا في سلم B كلما كانت الالوان اكثر اعتاما وفحمية فـ B7 اغمق من B6 و B6 اغمق من B5 وهكذا…
وأخيراً هناك أقلام الـF التي لا ينصح بها أحد! ذلك إنها تترك آثار على الورقة غير محببة.
هذا مخطط يوضح درجات اقلام الرصاص
9H … 4H 3H 2H H F HB B B1 2B 3B 4B 5B 6B …. B9 E EE
<—————اغمق——————————-افتح————–>
ملاحظة:
من الممكن الاستغناء عن هذه الدرجات من الاقلام والاكتفاء بقلم واحد وهو HB وهو الدرجة الوسط
ولكن لابد لمستخدمه من مهاره وممارسه سابقة…
يعطيج العافيه ….انا عشقي الرسم …. وبصراحه افدتيني …
قد يعتقد البعض إن طريقة الامساك بالقلم لا تشكل فارقاً ولكن هذا اعتقاد خاطئ ..
يتبع ان شاء الله
بالنسبة لورق الرسم ..
توجد أنواع عديدة لورق الرسم تتدرج في ملمسها .. فهناك الأوراق ذات الملمس "الناعم" ذا الحبيبات الناعمة ..–>والتي يُنصح بها كون القلم ينزلق بسهولة عليها… كما وأن هناك نوع ذو ملمس "متوسط" .. فالملمس "الخشن" تكون الأوراق فيه قوية كثافة القطن تكون فيها عالية مضغوطة .. حبيباتها ذات عمق وبروز نوعاً ما .. وهذه الأنواع من الورق تدعى بـ(الكانسون – الفبريان) بدرجاته .. تتكيف مع القلم والممحاة بانسيابية تامة. تتواجد عادة في المكتبات الكبرى .. أو في محلات الخاصة لبيع أدوات الفن التشكيلي .
وتكون أسعارها مرتفعة بعض الشيء.
بينما توجد أنواع جيدة إلى رديئة من الورق متواجدة في المكتبات العامة .,ذا سعر أقل من سابقها "رخيصة" تترك أثر القلم " تحديد القلم يكون واضح فيها . كما و أن الممحاة لا تساعد على إخفاء العيوب الظاهرية للرسمة " تخلف خطوط القلم وراءها" هذه الأوراق أنصح باستخدامها المبتدئين في هذا المجال مع اخذ الحذر في استخدامها .. وذلك لكثرة عيوبها .. وحسنتها الوحيدة أنها اقتصادية
لماذا يستخدم المبتدئون هذه النوعية دون غيرها؟
لأن الورق المخصص لهذا اشأن تكون غالية .. ونحن في بداية الرسم ولسنا متمرسين عليه لذلك ستواجهنا عقبات " ملاحظات أو أخطاء كثيرة يقع فيها المبتدأ و ذلك لقلة ملاحظته الشخصية وخبرته" عكس نظيره الشخص المتمرس .. فخبرته أوسع و أجرأ
ملاحظة:
يجب أن تكون الورقة المستخدمة نظيفة جديدة لم يطبق عليها رسم من قبل.
طبعاً ورق الكانسون والفبريان يتوفرون ككراسات بمختلف الألوان وأيضاً كرزم
هذه كراسة ملمسها متوسط الخشونة
صورة توضح طبيعة الورق
(Blending stump ) او المدعكة :
هناك الكثير ممن ستعملون طريقة الاصابع لمزج الظل بهذه الطريقة ..
ولكن يوجد عيب في هذه الطريقة هو ان الدهون الطبعية الي في الاصابع تشوه اللوحة لذلك توجد الستمب حيث انها لفافة من الاوراق تأتي بعدة احجام و تستعمل لدمج الظل و ميزتها
انها تستطيع دمج الظل في المساحات الصغيرة ..
و تستعمل بهذه الطريقة ..
ملاحظة:
عند اتساخها والرغبة في تنظيها من الممكن بري الاجزاء المتسخة بواسطة مشرط حاد. أو عن طريق مسحها بورقة خارجية…
يتبع ان شاء الله
اماكن الاضاءة في الاسطح المظللة الصغيرة المساحة ..
بالنسبة لورق الرسم ..
توجد أنواع عديدة لورق الرسم تتدرج في ملمسها .. فهناك الأوراق ذات الملمس الناعم ذا الحبيبات الناعمة .. كما وأن هناك نوع ذا ملمس متوسط .. فالملمس الخشن" تكون الأوراق فيه قوية كثافة القطن تكون فيها عالية مضغوطة .. حبيباتها ذات عمق وبروز نوعاً ما .. وهذه الأنواع من الورق تدعى بـ(الكانسون – الفبريان) بدرجاته .. تتكيف مع القلم والممحاة بانسيابية تامة. تتواجد عادة في المكتبات الكبرى .. أو في محلات الخاصة لبيع أدوات الفن التشكيلي .
وتكون أسعارها مرتفعة بعض الشيء.
بينما توجد أنواع جيدة إلى رديئة من الورق متواجدة في المكتبات العامة .,ذا سعر أقل من سابقها "رخيصة" تترك أثر القلم " تحديد القلم يكون واضح فيها . كما و أن الممحاة لا تساعد على إخفاء العيوب الظاهرية للرسمة " تخلف خطوط القلم وراءها" هذه الأوراق أنصح باستخدامها المبتدئين في هذا المجال مع اخذ الحذر في استخدامها .. وذلك لكثرة عيوبها .. وحسنتها الوحيدة أنها اقتصادية
لماذا يستخدم المبتدئون هذه النوعية دون غيرها؟
لأن الورق المخصص لهذا اشأن تكون غالية .. ونحن في بداية الرسم ولسنا متمرسين عليه لذلك ستواجهنا عقبات " ملاحظات أو أخطاء كثيرة يقع فيها المبتدأ و ذلك لقلة ملاحظته الشخصية وخبرته" عكس نظيره الشخص المتمرس .. فخبرته أوسع و أجرأ
ملاحظة:
يجب أن تكون الورقة المستخدمة نظيفة جديدة لم يطبق عليها رسم من قبل.
يتبع إن شاء الله
انها تستطيع دمج الظل في المساحات الصغيرة ..
Fixative
فيجب استخدام سبراي مثبت لكي لا تتغير
ويستعمل مع الفحم و الباستيل ايضا ..
يتبع إن شاء الله
عشقي الرسم