تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » هل الخلل في الغدة الدرقية تعزز من تساقط الشعر؟

هل الخلل في الغدة الدرقية تعزز من تساقط الشعر؟

هل الخلل في الغدة الدرقية تعزز من تساقط الشعر؟

بواسطة AdmiNPublished: أغسطس 4, Posted in: تساقط الشعر


الجواب هو نعم!

الوفرة فى سقوط الشعر هى واحدة من أعراض الخلل في الغدة الدرقية.

الشعر حساس للغاية تجاه عدم التوازن الهرموني. هرمون يفرزه الغدة الدرقية

: الثيروكسين يحافظ على نشاط تمثيل الغذائى للخلايا حتى خلايا الشعر. قصور النشاط أو النشاط الزائد من هرمون الغدة الدرقية غالبا ما يؤدي إلى مشكلة سقوط الشعر.
الهرمونات يكون لها التأثير الكبير على نوعية ودورة نمو بصيلات الشعر. هناك هرمونات مختلفة مثل هرمون الاستروجين، وهرمون الثيروكسين وDHEA (ديهيدرو ابندروسترون) حيث أن إختلالها يثير من عملية سقوط الشعر. قصور النشاط أو النشاط الزائد فى هرمونات الغدة الدرقية يؤدي أيضا إلى سقوط الشعر. يطلق على حالة سقوط الشعر التي أثيرت بسبب الخلل في الغدة الدرقية هو سقوط الشعر من الغدة الدرقية (Thyroid Hair Loss).

لوحظ أن بصيلات الشعر تكون حساسة تجاه الهرمونات الصادرة عن الغدة الدرقية. هرمونات الغدة الدرقية أساسا لديها تأثير على التمثيل الغذائى الخلوي من الكربوهيدرات، المعادن، البروتينات والشحوم. نشاط التمثيل الغذائى لخلايا الشعر المصفوف هو الأعلى وبالتالي إن زيادة أو نقص هرمونات الغدة الدرقية تؤثر على الشعر أكثر من غيرها.

أنواع الخلل في الغدة الدرقية وأثرها على الشعر:

هناك نوعان من الخلل في الغدة الدرقية: قصور نشاط الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية. يلاحظ وجود سقوط الشعربشكل كبيرة في الأشخاص الذين يعانون من خلل في الغدة الدرقية. كل نوع من الخلل في الغدة الدرقية يعزز من عملية التحويل من هرمون التستوستيرون إلى DHT ([ديهدروتستوسترون). هذه العملية تثير من عملية سقوط الشعر مما يجعل الشعر رفيع، خشن، باهت وجاف.

قصور الغدة الدرقية وتساقط الشعر: الغدة الدرقية تؤدي إلى انخفاض امتصاص الأمعاء من الفيتامينات والمعادن والعوامل المساعدة الغذائية الأخرى. هذا النقص في المواد الغذائية الأساسية المختلفة تؤثر على دورة نمو الشعر وبالتالي تزيد من تساقط الشعر. قصورالغدة الدرقية يؤدي الى تساقط الشعر الكربى و هو نوع من أنواع تساقط الشعر وفرص تساقط الشعرالمتنامي نادر حدوثها.

في البداية سقوط الشعر تقتصر على فروة الرأس ولكن تدريجيا تنتشر في شعر الحاجبين، الساق، الصدر،والذراع. من فرص سقوط الشعر العانة قليلة ولكن قد يحدث إذا كانت الحالة شديدة. فقد 1/3 من شعر الحاجب الخارجي، هذا هو عرض من الأعراض المحددة من قصور الغدة الدرقية المعروف باسم أعراض “Hertoghe”. في حالة القصور فى الغدة الدرقية الشعر يصبح هش، رفيع، خشن، ضعيف وباهت. الحد الأقصى لفقد الشعر يرجع إلى الكسر والتقصف.
لا تخلط بين سقوط الشعر بسبب قصور الغدة الدرقية والنقص في التغذية. ويمكن تشخيص قصور الغدة الدرقية التى تؤدي إلى سقوط الشعر مع القيام بفحص للدم. فحص الدم يمكن أن يكشف عن نقص الهرمونات المختلفة التي تسيطر عليها الغدة الدرقية مثل محفز هرمون الغدة الدرقية (TSH)، الثيروكسين، الخ.

كيفية التعامل مع فقدان الشعر الغدة الدرقية؟
لا داعي للذعر لأن كل مشكلة لها حل. هنا بعض النصائح التي يمكن أن تكون مفيدة في إدارة سقوط الشعر بسبب الغدة الدرقية.
• أول شيء عليك القيام به عندما تلاحظ سقوط الشعر بكثافة هو العثور على السبب. لهذا فأنت بحاجة إلى استشارة خبير سقوط الشعر أو طبيب الأمراض الجلدية. وسوف يقومون باداء مختلف الاختبارات للعثور على السبب الحقيقي وراء سقوط الشعر.
• إذا كانت الغدة الدرقية هو السبب الرئيسي وراء سقوط شعرك، فلا تفقد صبرك. لوحظ أن المرضى الذين يعانون من خلل فى الغدة الدرقية يتوقعون نتائج فورية بعد بدء العلاج. الشعر يحتاج الى وقت لاستعادة نموه واستعادة دورة نموه الطبيعي.
• في بعض الأحيان ينظر إلى أن الأدوية المستخدمة لعلاج الخلل في الغدة الدرقية يعزز من مشكلة تساقط الشعر. فمن الأفضل استشارة الطبيب لعلاج مفيد.
• تأكد من أن الادوية الموصوفة تعالج مشكله الغدة الدرقية، وكذلك مشكلة سقوط الشعر. وينبغي أن الأدوية تكون قادرة على استعادة المستوى الطبيعي لمحفز هرمون الغدة الدرقية TSH.

• في بعض الأحيان دواء واحد ليست فعالة في علاج الخلل لدى الدرقية. مزيج من 2-3 من المخدرات تعمل بشكل جيد لعلاج هذا الاضطراب بشكل صحيح.
• مع أدوية الغدة الدرقية يمكنك أيضا أن تأخذ مكملات الفيتامينات المتعددة للحد من سقوط الشعر. يمكنك التعزيز فى تناول الفيتامينات و المعادن من خلال المكملات الغذائية.
• لا توتر نفسك، بدلا من مشاركة مشاعرك مع المرضى الآخرين أو أحبائك. التوتر والإحباط والضغط يعزز من مشكلة تساقط الشعر.
وأخيرا، فإن الطريقة الأكثر فعالية لعلاج خلل الغدة الدرقية هو محاولة الحفاظ على التوازن الهرموني.
لا تفقد قلبك خصوصا المرضى في المرحلة الأولى من العلاج في ظل وجود فرص للتقلبات في مستوى الهرمون.

اوه ماي قاد !!

الله يعينا بس ، تسلمين ختيه ^^

آمين يارب
ووالله يسلمج اختي ..

شكرا للافادة اختي

العفوو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.