نصائح هامة يجب إتباعها عن شراء أضحية عيد الأضحى

أيام قليلة للغاية ويأتي عيد الأضحى المبارك لعام 2024، ويُدخل السعادة والفرح على قلوب المسلمين كافةً، والأغلبية من المسلمين القادرين يقومون بشراء الأضحية من أجل عمل السنة، وتوزيع اللحوم على الفقراء والمساكين وإخال الفرحة العارمة على قلوبهم، وأيضًا عطاء الأهل والأقارب والأصحاب ودًا ومحبةً بينهم البعض، والسبب الأساسي هو أخذ الأجر والثواب من الله عز وجل.

وعن الإقبال على شراء أضحية العيد من الأسواق، يجب أخذ الإحتياطات ومعرفة بعض الأمور الهامة لإختيار الأضحية المناسبة، وسوف نطلعكم على بعض النصائح الهامة حتى لا تتعرضون للنصب من قِبل تجار وبائعي الأضحية نتيجة لعدم وجود الوعي الكامل منكم بكيفية إختيار الأضحية المناسبة.

نصائح هامة حول شراء أضحية عيد الأضحى المبارك:
تجنب شراء الخراف ذو الفروة الكثيفة.
شراء الخراف ذو الوزن المثالي، وعلى أن يكون هذا الوزن من 50: 60 كيلو.
شراء الخراف الذي يتراوح عمرها من عام ونصف إلى عامين حيث أن تُطهى بسرعة وتكون جميلة الطعم، كما يمكنكم التعرف على عمرها عن طريق الأسنان الأمامية، فعندما تكون متساوية فهو صغير السن، ولكن إذا كان له سنين كبيران فهو في سن الرشد، وإذا كانت أسنانه كبيرة فهو عجوز، ولا يُفضل شرائه.
يجب الضفط على بطن الخروف لمعرفة إذا كانت مملوئة أم لا، فإن الملح يكون سبب في حدوث إمتلاء غير طبيعي.
يجب عليكم أيضًا أن تخلو الأضحية من أية عيوب شرعية، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: أربع لا تجوز فيهم الأضاحي وهي:-: العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ظلعها والكسيرة التي لا تنقي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.