تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » قوة الثقة بالنفس

قوة الثقة بالنفس

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواتي و أخواني : لدي موضوع مهم جدا و هو:

((قوة الثقة بالنفس ))

من كتاب قوة الثقة بالنفس : للكاتب و المحاضر العالمي رائد التنمية البشرية (د.ابراهيم الفقى)

لقد استفدت منه كثيرا و احببت ان تستفيدو معي …

مقدمة :

لابد للإنسان ان يكون في تحرك و تطور مستمرين , وان يساعد نفسه على اتخاذ القرارات , و لا يقول لم يعد هناك وقت, أو يقول لقد كبرت على أن أحدث تغييرا بحياتي …

و من اهم جوانب الشخصية التي هي في أمس الحاجة إلى الوقوف معها لاستدراك ما بها من قصور أو خلل … الجزء المتعلق بالثقة …

ذلك لأن الإنسان إذا افتقد الثقه في نفسه فإنه لن يستطيع أن يحقق أي انجاز, و سيكون وجوده في الحياة بلا قيمة تذكر…. فحول المفهوم الذاتي, و المثل الأعلى,و الصورة الذاتية, و التقدير االذاتي, و الإنجازات الذاتية , وغيرها مما هو وثيق الصلة بالثقة تدور صفحات هذا الكتاب …

* أولا : قوة الثقة بالنفس :

إليكم هذه القصة : لقد كنت في أحد المؤتمرات في القاهرة, ثم اتى لي شخص عمره حوالي 70 سنة , ثم قال لي: اتمنى منذ زمن طويل أن أحضر الدكتوراه, فقلت له: في أي مجال ؟ قال: لا يهم , المهم أنني أتمنى أن تكون لدي دكتوراه , و لكنني كبرت على الدراسة …

قلت له : كم عمرك؟ قال: 70 سنة , قلت : و كم تحتاج من الزمن لتكون حاصلاً على الدكتوراه؟ قال: أربع سنوات, قلت: و أنت بعد أربع أعوام كم سيكون عمرك؟ قال: 74 سنة , فقلت: و إذا حضرت الدكتوراه كم سيكون عمرك؟ قال: 74 سنة , قلت : وإذا لم تدرسها كم سيكون عمرك؟ قال لي : 74 سنة , قلت له : إذن حضر الدكتوراه ….

و بعد مرور عدة سنوات قابلت هذا الرجل فقال لي : لقد حضرت الدكتوراه.

لقد كان يشعر أنه ببلوغه سبعين عاماً لن يعيش طويلاً بعد ذلك , فكان يعيش كل لحظة في حياته و كأنها آخر لحظة , فعاش منتظراً الموت.

(( ان كل انسان لديه الثقة بنفسه بطريقة معينة, تجد شخصاً لديه الثقة و هو يتكلم مع الناس أو مع زوجته أو مع أولاده … فكل منا لديه ثقة بشيء معين …. و الشخص الذي يقول إنه: ليس لديه ثقة تماماً فكلامه غير صحيح , فالذي حدث انه ركز على شيء تنقصه الثقة به, ثم بدأ تعميم الأمر ليقول: ليس لدي الثقة بنفسي …. ))

اتدرون أنه لو فقد الإنسان الثقة بنفسه لعاش هذا الإنسان في خوف شديد وسيشعر أن كل الناس أهم منه وأفضل منه , وسيعيش في ظلال الآخرين , وسيعاني من الإحباط و الأوجاع النفسية ….

إن التقدير الذاتي و هو ما يأتي قبل الثقة بالنفس سيكون فيه اضطراب, أما الإنسان الذي يتمتع بقدر من الثقة فنجده لا يعاني من الخوف, تجد نظرة عينه فيها ثقة و تشعر من خلال عينيه أنه يقول لك : أنا واثق من نفسي لن تستطيع إطلاقا ان تؤثر علي ….

فهو لا يتأثر بالمؤثرات الخارجية و لا بالآخرين, لأنه يعلم جيدا إلى اين هو ذاهب, ويعلم أن هذه الثقة يستطيع ان يتجاوز معها المستحيل …..

((أنت من تجعل الاستحاله موجودة وتجعلها تحيط بك ,فإذا قررت وفكرت و خططت و قمت بالفعل فلن يكون هناك مستحيل.))

إن الطائرات لديها شيء اسمه الغلاف فحين تصعد الطائرة الجديدة لأول مرة فلابد ان ان يطير بها الطيار باقصى سرعة ثم بأقل سرعة حتى يعرف ما هي حدود تلك الطائرة , أما الإنسان فليس له حدود إطلاقا.

و في الحقيقة أن أسعد جداً عندما أجد الناس يذهبون لحضور المحاضرات للاستفادة….

كما أسعد أكثر عندما أجدهم يبحثون عن أي باب يساعدون به غيرهم.

تابع ….

شكرا وحلوه قصه الريال الي عمره 70

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.